الود المصري
مرحبا بك وسط اخوانك في منتديات الود المصريه
نتمني لك قضاء اسعد الاوقات معنا
ودي وعبير وردي
اداره المنتدي
امون بس ما اخون


نرحب بالاعضاء الجدد والقدامي ونتمني لكم قضاء اسعد الاوقات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لعبة كرة القدوم ps1 Winning Eleven 2004 Egypt rip بدون برامج محولة للكمبيوتر بحجم 167ميجا على اكثر من سيرفر
الجمعة فبراير 01, 2013 1:27 am من طرف مشالي العمدة

» ميدان التحرير
الأربعاء يناير 25, 2012 7:24 am من طرف امون بس ما اخون

» نتيجه جامعه بورسعيد
السبت أغسطس 13, 2011 1:32 pm من طرف امون بس ما اخون

» لكل ابناء مصر
الإثنين أغسطس 08, 2011 2:40 pm من طرف امون بس ما اخون

» صور أنمي فوق الروعه
الثلاثاء يوليو 26, 2011 1:18 pm من طرف امون بس ما اخون

» شات شـات ... سوالف سوالف
الثلاثاء يونيو 21, 2011 8:37 pm من طرف خالد86

» نتيجة الامتحان للشهادة الإبتدائية الأزهرية للعام الدراسى 2010-2011م (الدور الأول)
الأحد يونيو 19, 2011 1:09 pm من طرف خالد86

» قطار في بنقلادش
الأحد يونيو 19, 2011 11:20 am من طرف خالد86

» سيارة من فضة
الأحد يونيو 19, 2011 9:55 am من طرف امون بس ما اخون

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 42 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو azzurri فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 258 مساهمة في هذا المنتدى في 210 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خالد86 - 140
 
امون بس ما اخون - 60
 
فينو - 36
 
المأذون - 9
 
محمود ممدوح - 4
 
محمد130 - 3
 
daloo5655 - 1
 
eso86 - 1
 
البرنس مصطفي عبيد الرمنسي - 1
 
مشالي العمدة - 1
 

شاطر | 
 

 قطع يد السارق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد86
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

مُساهمةموضوع: قطع يد السارق   السبت يونيو 04, 2011 10:14 am


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا
روى الأمام مسلم رحمة الله في صحيحة في كتاب الحدود باب قطع يد السارق الشريف وغير والنهى عن الشفاعة

حَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ وَحَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى وَاللَّفْظُ لِحَرْمَلَةَ قَالَا أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الَّتِي سَرَقَتْ فِي عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ الْفَتْحِ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلَّا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُتِيَ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَلَّمَهُ فِيهَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ أُسَامَةُ اسْتَغْفِرْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَلَمَّا كَانَ الْعَشِيُّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاخْتَطَبَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَإِنِّي وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا ثُمَّ أَمَرَ بِتِلْكَ الْمَرْأَةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقُطِعَتْ يَدُهَا قَالَ يُونُسُ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ قَالَ عُرْوَةُ قَالَتْ عَائِشَةُ فَحَسُنَتْ تَوْبَتُهَا بَعْدُ وَتَزَوَّجَتْ وَكَانَتْ تَأتِينِي بَعْدَ ذَلِكَ فَأَرْفَعُ حَاجَتَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ و حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَتْ امْرَأَةٌ مَخْزُومِيَّةٌ تَسْتَعِيرُ الْمَتَاعَ وَتَجْحَدُهُ فَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُقْطَعَ يَدُهَا فَأَتَى أَهْلُهَا أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ فَكَلَّمُوهُ فَكَلَّمَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَدِيثِ اللَّيْثِ وَيُونُسَ
وقال الأمام المحدث أبو زكريا يحيى بن شرف الدين النووي الشافعي رحمة الله في شرحه على صحيح مسلم
قوله : ( كانت امرأة مخزومية تستعير المتاع وتجحده فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقطع يدها فأتى أهلها أسامة فكلموه ) الحديث , قال العلماء : المراد أنها قطعت بالسرقة , وإنما ذكرت العارية تعريفا لها ووصفا لها , لا أنها سبب القطع . وقد ذكر مسلم هذا الحديث في سائر الطرق المصرحة بأنها سرقت وقطعت بسبب السرقة , فيتعين حمل هذه الرواية على ذلك جمعا بين الروايات , فإنها قضية واحدة , مع أن جماعة من الأئمة قالوا : هذه الرواية شاذة : فإنها مخالفة لجماهير الرواة , والشاذة لا يعمل بها . قال العلماء : وإنما لم يذكر السرقة في هذه الرواية ; لأن المقصود منها عند الراوي ذكر منع الشفاعة في الحدود , لا الإخبار عن السرقة . قال جماهير العلماء وفقهاء الأمصار : لا قطع على من جحد العارية , وتأولوا هذا الحديث بنحو ما ذكرته , وقال أحمد وإسحاق : يجب القطع في ذلك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطع يد السارق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الود المصري :: المنتديات العامه :: اسلاميات-
انتقل الى: